القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح شامل و كامل لنظام التشغيل Lineage OS و أهم مميزاته | تقنية

شرح شامل و كامل لنظام التشغيل Lineage OS و أهم مميزاته


نظام الـ Android و نظام الـ iOS من بين أفضل أنظمة التششغيل التي إستحوذت على قطاع الأجهزة الذكية كالساعات و الهواتف و شاشات التلفاز إلى غير ذلك من الأجهزة الذكية الأخرى، و قد يتساءل بعض الناس هل توجد أنظمة تشغيل تستطيع أن تكون بديلا هذه الأنظمة القوية أو على الأقل منافستها في قطاع الأجهزة الذكية، و قد يكون هذا النظام الذي نحن بصدد كتابة مقال شامل عنه بديلا أو منافسا قويا لهذه الأنظمة العملاقة.


شرح شامل و كامل لنظام التشغيل Lineage OS و أهم مميزاته

و اليوم سنستعرض لك مقالا يتضمن شرحا شاملا و كاملا لنظام التشغيل Lineage OS و كيف يستطيع هذا النظام منافسة أقوى أنظمة التشغيل في مجال الهواتف الذكية في العقد الأخير و هو نظام الأندرويد التي طورته شركة جوجل و ما زالت تعلن عن نسخه الجديدة و التي بلغت لحد الآن النسخة 12 و إليك هذا المقال الشامل الذي تحدثنا فيه عن أبرز مميزات الأندرويد 12 يمكنك قرائه من هنا، كما سنوضح كذلك في مقالنا هذا هل يمكن تنصيب هذا النظام في هاتفك الذكي بشكل عادي و ماهي المزايا التي سيوفرها لك و هل هو آمن للإستخدام الشخصي؟ و سنشرح أيضا طريقة تنصيبه في هاتفك الذكي.


دعونا أولا نتعرف على نظام Lineage Os ؟


ما هو نظام Lineage OS ؟


نظام التشغيل Lineage OS هو نظام تشغيل متكامل مبني على نظام الأندرويد الأصلي و مفتوح المصدر، و هو متوفر لتتبيثه على هاتفك الذكي ليحل محل نظام الأندرويد الأصلي الموجود في هاتفك و يحمل إسم الـ Custom Rom للهاتف الذكي، و تحمل النسخة الأخيرة من نظام Lineage OS كافة التحديثات التي تتوفر في النسخة الـ 11 من نظام التشغيل أندرويد، و هذا يعني أنه إذا أردت الإستفادة من مزايا الأندرويد 11 في هاتفك و لا تريد الإنتظار طويلا أو هاتفك الذكي لا يدعم هذه التحديثات الجديدة فيمكنك الإستعانة بنظام الـ Lineage OS لتحصل على نفس ميزات الأندرويد 11 مع تحكم كامل و أفضل.


و نظام الـ Lineage OS آمن أيضا، كما يسهر عليه مجتمع كامل و ذلك لتوفير الحماية الكاملة لمتسخدميه و تقديم تجربة مستخدم مثالية للإستفادة أكثر من هاتفك الذكي، و يسهرون كذلك على جلب كافة التحديثات الجديدة للهواتف الذكية التي تعمل بهذا النظام، كما يمكن كذلك الإستفادة من كافة التطبيقات التي تريدها بشكل عادي و ذلك عن طريق تنزيلها من المتجر الرسمي فهو أصلا مبني على نظام الأندرويد و يجلب كل تحديثاته الجديدة، و ما يميز هذا النظام عن نظام الأندرويد الأصلي هو تحكم أفضل و خصائص أكثر عن طريق هذا الـ Custom Rom.


مميزات وخصائص نظام LineageOS


لماذا تريد تغيير نظام Android الأصلي لهاتفك وتغييره إلى Custom ROM مخصص مثل LineageOS؟ سؤال قد يطرحه الكثيرون، وبالطبع تكمن الإجابة في الفوائد والمميزات التي يقدمها لكم هذا النظام، و من بين هذه المزايا :


  • التحكم الكامل في واجة النظام : الكثيرو من مستخدمي نظام الأندرويد يطمحون إلى الحصول على إمكانية التحكم الكامل في واجهة النظام، فنظام الـ Lineage Os يمنحك إمكانية التحكم الكامل في واجهة النظام الخاصة بك حيث يمكنك التحكم في تغيير الخطوط و الأزرار و الأشكال و الواجهة أيضا و المزيد، عكس النسخ الأخرى المعدلة من الشركات مثل MIUI و Oxygen و EMUI و غيرهم حيث يأتي نظام الـ Lineage Os بخاصية تسمى Theme Engine و التي تتيح لك إمكانية التحكم في واجهة النظام و التحكم في أصغر الأجزاء منها.

  • حماية و أمان أكثر : ما يجعل نظام التشغيل Lineage OS أكثر أمانا هو كونه مفتوح المصدر، نعم يا صديقي الأندرويد كذلك نظام مفتوح المصدر لكنه ليس آمنا، لكونه تابعا لشركة جوجل الأمريكية و يأتي بكافة خدمات جوجل جاهزة و متبثة في النظام و كما نعرف جميع أن شركة جوجل ليست الشركة التي تضمن لك خصوصيتك بشكل كامل عند إستخدام الأندرويد، بالإضافة إلى أن نظام الـ Lineage Os يأتي بخاصية غير موجودة في الأنظمة الأخرى التي تسمى بـ Privacy Guard و هي الأداة التي تقوم بمنع كافة أنواع التجسس أو الخدمات الخارجية التي تهدد خصوصية المستخدم، و تقوم كذلك بإشعارك في حالة ما يتجسس عليك طرف آخر كيف ما كان نوعه.

  • تمديد الدعم لنظام الأندرويد : عدد كبير من الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل سامسونج على سبيل المثال توفر لزبنائها تحديثات النظام للأجهزة التابعة لها لمدة سنتين فقط ( في الآونة الأخيرة تم تمديد هذه المدة إلى مدة أطول )، و هذا ما يجعلك تستمتع بتحديثات النظام لمدة قصيرة فقط. لكن مع نظام الـ Lineage OS فيوفر لك كافة التحديثات الجديدة لنظام الأندرويد و بالتالي ستحصل على هذه التحديثات في هاتفك و لو كان قديما و لا يدعم التحيثات الجديدة من طرف الشركة المصنعة ( الشركة الأم ).

  • يدعم تشغيل جميع أنواع التطبيقات : يسمح لك نظام الـ Lineage Os بتشعيل جميع أنواع التطبيقات و الألعاب التي تريدها دون أية قيود كما أنه يسمح للمستخدمين لتتبيث متاجر خارجية لتحميل الألعاب و التطبيقات التي لا توجد في جوجل بلاي ما يوفر لك حرية أكبر استخدام النظام.

و الكثير من الميزات الإيجابية الأخرى التي من شأنها أن تساعدك في إستخدام هاتفك الذكي بشكل جيد و أفضل مع نظام Lineage OS .


ما الذي يدفعك لإستخدام نظام LineageOS بديلا للأندرويد؟


قد يرى الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية أنه لا فائدة من تغيير نظام الأندرويد الأساسي الموجود في الهاتف بنظام Lineage Os إن كان الهاتف يعمل بشكل جيد و سلس، فنحن بالتأكيد متفقين معهم بشدة لأن نظام الـ Lineage Os ليس بديلا للأندرويد بتاتا، بل الهدف من نظام Lineage Os هو تحسين أداء الهواتف التي تجد صعوبة في تشغيل نظام الأندرويد بشكل جيد، فهناك العديد من الأشخاص قاموا بشراء هاتف جديد ذو قدرات عالية و جيدة و لكن مع مرور الوقت أصبح بطيئا و لا يشتغل بشكل جيد و ذلك عائد لأسباب كثيرة، و لكن البديل قد يكون أسهل أكثر مما كنت تعتقد، و إستخدام نظام Lineage Os ليس لهذه الأسباب فقط بل لأسباب كثيرة و نجد منها أيضا :


  • إن كان هاتفك ضعيف من حيث الآداء : تفقد مجموعة من الهواتف الأداء من خلال تقديم تحديثات النظام أو التطبيقات المتبثة عليها، مما يجعل إدارتها صعبة و يساعدك نظام LineageOS على تحديث هاتفك باستمرار بمجرد تثبيته دون أن يتسبب في بطء الهاتف.

  • عدم التوصل بالتحديثات من الشركة الأم : إذا كنت ترغب أيضًا في تلقي التحديثات والميزات الجديدة في Android 10 (حاليًا في أحدث إصدار من LineageOS، فهو يدعم تحديثات Android 11)، يمكنك تثبيت الـ Custom Rom والاستمتاع بالميزات الجديدة على الرغم من أنف المطور.

  • الحفاظ على البطارية وعمر الهاتف الذكي : نعم يا صديقي، يمكن أن يوفر لك نظام LineageOS تجربة جيدة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على طاقة البطارية أثناء ممارسة الألعاب أو استخدام التطبيقات لفترة طويلة، حيث يترك نظام Android الكلاسيكي التطبيقات الأخرى تعمل في الخلفية وتستنزف البطارية. لكن هذا النظام يمحنك التحكم الكامل في جميع التطبيقات و الحفاظ أكثر على بطارية الهاتف.

  • تجربة لعب ألعاب الفيديو بدقة عالية : إذا كنت تواجه مشكلة في ممارسة الألعاب أو عدم توافقها أو ضعف أدائها في هاتفك الحالي، فإن النظام يأتي بتقنيات Game Boosting التي تمنحك أفضل تجربة لألعاب الفيديو.

كل هذه الأسباب وغيرها تجعلك تستخدم LineageOS، ولكن إذا لم تكن لديك أية مشكلات، فيمكنك ترك نظامك كما هو، إذا كنت ترغب في تجربة شيء جديد ومستوى مختلف من نظام Android فقم بتتبيث هذا النظام.

كيف أبدأ باستخدام LineageOS؟


إذا قررت تثبيت LineageOS بدلا من نظام الأندرويد الحالي في هاتفك، فقد يتطلب تثبيته القليل من الإصلاحات الأولية، ويجب عليك بالتأكيد اتباع مجموعة من الطرق لتثبيته، أولا يجب عليك إلغاء قفل الـ Bootloader، ثم عمل روت للهاتف قبل كل شيء، ثم تنزيل نظام LineageOS من موقعه الرسمي من هنا. ثم قم بتثبيته من الـ Recovery Mode. العملية معقدة نسبيًا بالنسبة للمستخدمين الذين ليس لديهم خبرة في التعامل مع الـ Custom Rom، لذلك نقترح عليك اتباع تعليمات فيديوهات على يوتيوب، أو مقالة كاملة حول كيفية تثبيته.


تعليقات