القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي لغة البرمجة بايثون و ما هي أهم إستخدداماتها في المشاريع البرمجية | برمجة

ما هي لغة البرمجة بايثون و ما هي أهم إستخدداماتها في المشاريع البرمجية


ما هي لغة البرمجة بايثون و ما هي أهم إستخدداماتها في المشاريع البرمجية

تعريف لغة البرمجة البايثون


لغة البرمجة بايثون هي لغة برمجة هولندية الأصل سهلة التعلم ومفتوحة المصدر وقابلة للتوسع وعالية المستوى تنتهج إستراتيجية البرمجة كائنية التوجه (OOP). بايثون هي لغة مفسرة ومتعددة الاستخدامات، وتستخدم على نطاق واسع في العديد من المجالات، مثل إنشاء برامج مستقلة باستخدام واجهات رسومية وفي تطبيقات الويب كذلك، ويمكن استخدامها كلغة برمجة للتحكم في أداء العديد من البرامج مثل Blender. بشكل عام، يمكن استخدام لغة البرمجة بايثون لإنشاء برامج بسيطة للمبتدئين، ولكن أيضًا لإنشاء مشاريع ضخمة في نفس الوقت. غالبًا ما يُنصح المبتدئون في البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسهل لغات البرمجة للتعلم.



مميزات لغة البرمجة بايثون


تتميز لغة البرمجة بايثون عن باقي اللغات بسهولة تعلمها و سهولة كتابة أكوادها و سهولة إستخدامها لتنفيذ مشاريع برمجية ضخمة عن طريق كتابة عدد قليل من الأوامر ( Commands ) مقارنة باللغات البرمجية الأخرى التي تحتاج إلى كتابة عدد كبير من الأسطر البرمجية من أجل برمجة مشروع صغير.
و تمتاز كذلك لغة البرمجة بايثون بوفرة مصادرها و تعدد مكتباتها، كما تشتهر بإطاراتها القوية مثل Django و Flask، بالإضافة إلى قابليتها للتكيف مع اللغات البرمجية الأخرى فبإمكانك إستخدام لغة بايثون للتعديل على البرامج المكتوبة بلغات البرمجة مثل C و C++ و هذا ما نعتبره السبب الرئيسي وراء شعبية لغة البايثون و إرتفاع نسبة إستخدامها من طرف المطورين و الشركات كذلك


أهم إستخدامات لغة البرمجة بايثون


  1. تطوير مواقع الويب : وفرة المكتبات أو الـ Lebraries و قوة إطارات العمل أو الـ Frameworks في لغة البرمجة بايثون الشيء الذي يؤهلها لتكون ضمن اللغات البرمجية القوية في مجال تطوير الويب أو الـ Web Devlopement و من بين هذه الإطارات نجد إطار Django و Flask.

  2. برمجة الألعاب : يمكنك العمل على تطوير و برمجة الألعاب و خاصة الألعاب التفاعلية أو Interactive Games فقط بإستخدام لغة البرمجة بايثون و ذلك بالإعتماد على مكتباتها الشهبرة و المتخصصة في برمجة الألعاب التفاعلية مثل PyGame و PySoy.

  3. التعلم الآلي و الذكاء الإصطناعي : تعتبر لغة البرمجة بايثون الأولى في قائمة اللغات البرمجية التي تستخدم في برمجة الذكاء الإصطناعي و التعلم الآلي، و ذلك لسهولة تعلمها و سهولة كتابة أكوادها البرمجية، و من بين مكتباتها التي تستخدم في التعلم الآلي و برمجة الذكاء الإصطناعي نجد NumPy و Pandas و PyBrain.

  4. تحليل البيانات و عرضها : من خلال مكتبات لغة البايثون المتخصصة في تحليل البيانات يتم تجهيز البيانات و تحويلها لعرضها بالشكل المطلوب، ثم إستخراج البيانات و المعلومات المطلوبة و إظهارها على شكل رسومات بيانية، و من أهم المكتبات المتخصصة في علم تحليل البيانات في لغة البايثون نجد NumPy و Pandas و Matplotlib.

  5. برمجة تطبيقات سطح المكتب : بالإعتماد الكلي على لغة البرمجة بايثون يمكنك برمجة و تطوير تطبيقات سطح المكتب حيث توفر لك مكتبة Tkinter إمكانية تطوير و برمجة واجهة المستخدم أو ما يسمى بـ User Interface.

  6. برمجة تطبيقات الصوت و الفيديو : تتيح لك أيضا لغة البرمجة بايثون صلاحية برمجة تطبيقات الصوت و الفيديو Audio And Video Apps و من بين التطبيقات التي تمت برمجتها بواسطة لغة البايثون نجد Timplayer و Cplay.

إلى هذا الحد نتمنى أن نكون قد وفقنا في الإجابة عن أهم الأسئلة التي يمكن طرحها في المجتمعات العربية المهتمة بلغات البرمجة حيث يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم بعض التقنيات و اللغات البرمجية و يضطرون للبحث عنها في محركات البحث عن طريق طرح سؤال ماهي لغة بايثون و ما هي أبرز إستخداماتها و ما مدى قوتها و سيطرتها على المشاريع البرمجية الضخمة في عالمنا الحالي الذي أضحى يعتمد على البرمجة في جميع المجالات.


إقرأ أيضا :


تعليقات