القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الـ Framework او إطار العمل فى البرمجة ؟ | برمجة

ماهو الـ Framework او إطار العمل فى البرمجة ؟


ماهو الـ Framework او إطار العمل فى البرمجة ؟

مرحبا بكم من جديد زوارنا الكرام في موقع القهوة العلمية و بالضبط في قسم البرمجة، كما عاهدناكم بأن نقدم لكم مقالات شاملة و مبسطة فيما يتعلق بالأمور البرمجية كلغات البرمجة و أطر عملها و كذلك المشاريع التي يمكن برمجتها بكل لغة على حدة.
اليوم نحن هنا من أجل تدوين مقالة جديدة و هذه المرة حول المفهوم الشامل للسؤال الذي يطرحه أغلب المبتدئين في عالم البرمجة ألا و هو، " ماهو الـ Framework او إطار العمل فى البرمجة ؟ " لذلك يمكنكم متابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي لكطرح جميع أسئلتكم و سنكون في غاية السرور للإجابة عنها و ذلك من أجل الترقية بالمحتوى العربي و تقديم المعلومة كما يجب تقديمها، أدعوكم للإنضمام إلى قناتنا على تيليجرام من هنا و الإعجاب بصفحتنا على فيسبوك من هنا.



1 - ماهى البرمجة ؟


البرمجة عبارة عن مجموعة من الأوامر التي تقوم بمهمة محددة في الكمبيوتر من أجل حل مشكلة معينة. لغات البرمجة هي مجموعة من الأدوات التي تسمح للمبرمج بكتابة التعليمات البرمجية بطريقة سهلة و قؤيبة للفهم البشري، و السبب وراء ذلك هو أن الكومبيوتر لا يفهم إلا لغة الأصفار و الأحاد أو ما يسمى بلغة الآلة 1 - 0.
كلما زادت تعقيد الإخراج المطلوب للبرنامج، زادت تعقيد الأكواد المستخدمة في البرمجة وتكرار العديد من المهام داخل البرنامج نفسه، ولتسهيل هذا الأمر على المبرمجين تم إنشاء العديد من أطر العمل أو الـ Frameworks لتجنب كتابة نفس الكود عدة مرات في نفس البرنامج تفاديا لكثرة الأكواد و تشابكها.


2 - ماهو Framework او اطار العمل ؟


إطار العمل هو مجموعة من الأدوات التي تسمح للمبرمج بأداء المهام الشائعة دون الحاجة إلى إعادة كتابة جميع الأكواد البرمجية المطلوبة للمهمة من البداية إلى النهاية.
أهم سبب لاستخدام المطورين لأطر العمل هو توفير الوقت و الجهد، وهناك العديد من المزايا لاستخدام أطر العمل، والتي سنتطرق إليها لاحقًا في هذه المقالة.


3 - من الذى ينشئ اطر العمل؟


غالبًا ما تقوم فرق العمل أو الشركات العاملة في مجال البرمجة بإنشاء أطر عمل لجعل عمل مطوريها أسهل وتقليل الوقت وبعد ذلك يقومون بإصداره للعالم و المبرمجين الآخرين لاستخدامه، وهناك إطارات عمل يتم بيعها و تستخدم تجاريًا فقط، ولكن أكثر الأطر شيوعًا هي الأطر مفتوحة المصدر أو الـ Open Source مثل Django و Express و Vue و Laravel و العديد من الأطر الأخرى.


4 - ما الهدف من أطر العمل؟


توفير الوقت على المبرمجين

كما ذكرنا سابقًا في مقالنا الخاص بإطار العمل Angular، فإن أهم ما يميز الأطر هو توفير الوقت، لذلك من خلال مبدأ البرمجة المعروف لدى كل المبرمجين هو عدم التكرار، " لا تكرر نفسك " أو بعبارة أخرى " Don't Repeat Yourself " لا تعيد إبتكار العجلة مع وجود حل مسبق للمشكلة البرمجية التي تعمل عليها، هناك حاجة لإعادة التفكير في حل لهذه المشكلة، كما يمكنك استخدام الأطر التي توفر لك حلولًا لهذه المشكلات والمخاوف الشائعة.
وغالبًا ما تحتوي تطبيقات البرمجية على العديد من المهام الشائعة، على سبيل المثال في تطبيقات الويب لا يوجد موقع ويب خالي من أوامر التواصل مع قاعدة البيانات أو للتعامل مع طلبات المستخدمين، لأن هذه الوظائف الشائعة لا تحتاج إلى إعادة كتابتها في كل مرة.


التأكد من اتباع أفضل الممارسات


السبب الوحيد لاستخدام أطر العمل ليس لتوفير الوقت فقط، فالميزة الأخرى المهمة هي الأمان و الحماية العالية، فهي من المهام الحساسة التي تتطلب الخبرة والفهم الصحيح للغة البرمجة للتغلب على نقاط ضعف البرنامج، ولكن من الممكن دائمًا أن يقوم المبرمج بالخطأ ويسمح بوجود نقاط ضعف في برنامجه، لكن أطر العمل توفر حماية فائقة رغم أخطاء المبرمج.
تعمل أطر البرمجة على تسهيل هذه المهمة من خلال توفير ميزات أمان مضمنة. على سبيل المثال، إطار العمل Laravel التابع للغة الـ php يسمح للمطورين بتنفيذ وظائف مهمة بسهولة مثل المصادقة والترخيص والتحقق من البريد الإلكتروني ومعالجة قواعد البيانات المختلفة. تجعل هذه الميزات التطبيق أكثر أمانًا بدلاً من كتابة كل هذه الأمور يدويًا وارتكاب أخطاء تجعل التطبيق غير آمن. .


5 - أهم أطر العمل المستخدمة فى تطبيقات الويب


هناك نوعان من الأطر المستخدمة في تطبيقات الويب، وهناك جزء مسؤول عن الواجهة الخلفية أو الخلفية ومعظم هذه الأطر تتبنى مفهوم MVC وهو اختصار Model-View-Controller ويهدف نموذج MVC إلى تسهيل التطوير من خلال فصل العمل في التطبيق إلى ثلاث طبقات محددة، وهو النموذج المسؤول عن معالجة قاعدة البيانات والمشاهدة، والمسؤول عن الواجهة التي يتعامل معها المستخدم، والمراقب وهو الوسيط بين النموذج و Show Layers و يمثل معالج العمليات المنطقية. أمثلة على الأطر التي تستخدم MVC:


  • Django
  • Laravel
  • ASP . net MVC
  • Ruby On Rails
  • Node JS

إما أن النوع الآخر من الأطر هو أطر عمل الواجهة الأمامية أو الـ Front-end، وهذه الأطر تعمل على متصفح المستخدم، ومعظمها عبارة عن أطر عمل جافا سكريبت وبعض أطر عمل CSS.
أشهر هذه الأطر هي أطر عمل JavaScript لتصميم SPA أو ما يعرف بـ Single Page Application، أي تطبيقات الصفحة الواحدة، وأهم هذه الأطر:


  • Angular
  • Vue Js
  • React

في تصميمات الـ CSS، توجد إطارات Bootstrap شائعة توفر العديد من المكونات التي يمكن استخدامها بسهولة في تطبيق الويب الخاص بك دون الحاجة إلى إعادة كتابة كل أكواد الـ CSS لتلك المكونات.


6 - أطر عمل تطوير تطبيقات الهاتف


يعد سوق تطوير تطبيقات الهاتف المحمول سوقًا ضخمًا وواعدًا للنمو، لذا فليس من المستغرب وجود العديد من الأطر التي تجعل برمجة تطبيقات الهاتف أسهل للمبرمجي. و من أهم أطر تطوير تطبيقات الهاتف المحمول هي:


  • Flutter
  • Xamarin
  • Ionic
  • React Native

نتمنى أن نكون قد وفقنا في إتمام و تبسيط هذا الشرح الشامل لـ ماهو إطار العمل أو الـ Frameworks، لا تنسوا مشاركتنا بأسئلتكم أو أية غضافات أخرى في التعليقات ليستفيد الجميع و نقف معا للنهوض بالمحتوى العربي عكس تشويهه كما يفعل البعض.

تعليقات