القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو Django و ماهي أبرز إستخداماته و مميزاته | برمجة

ما هو Django و ماهي أبرز إستخداماته و مميزاته


ما هو Django و ماهي أبرز إستخداماته و مميزاته

كما عودناكم على موقعنا القهوة العلمية في قسم البرمجة على أن نقوم بشرح أغلب المفاهيم البرمجية التي قد يعاني المبرمج الجديد من فهمها و فهم طريقة عملها و أساسها و الهذف من وجودها، تطرقنا في المقالات السايقة إلى شرح كل من المفاهيم التالية و التي يمكنك زيارتها و إستكشافها إذا كنت مهتما بها، تطرقنا إلى شرح كل من React Native و Angular و لغة البرمجة بايثون Python و لغات البرمجة مثل C و C++ و C# و تطرقنا كذلك إلى Ionic Vue و لغة البرمجة Scala و الكثير من المفاهيم و اللغات الأخرى يمكنك إستكشافها من هنا.


و في مقال اليوم سنحاول شرح و تبسيط المفهوم الشامل و الكامل لإطار العمل Django المبني على لغة البايثون Python و الذي تمت برمجته خصيصا لتطوير و صيانة مشاريع الويب تابعوا معنا إلى آخر المقال. و بالمناسبة أدعوكم إلى الإنضمام إلى قناتنا على تيليجرام من هنا فهناك نقوم بنشر كورسات مجانية و أخبار تقنية أخرى.


نظرة عامة حول إطار العمل Django


يعتبر إطار العمل Django التابع للغة البرمجة بايثون من أقوى الأطر المتخصصة في صيانة و تطوير مشاريع الويب، و هذا كله نظرا لسهولته و التسهيلات الكثيرة التي يوفرها من أجل تسريع و برمجة و تطوير الويب.


و إطار العمل هو منصة متكاملة لتطوير البرمجيات حيث يوفر نظامًا أساسيًا يمكن لمطوري البرامج من خلاله إنشاء مشاريع ضخمة. على سبيل المثال قد يتضمن إطار العمل classes و Functions مكتوبة مسبقًا يمكنك استخدامها بدلاً من كتابتها من جديد.


كما يسهل الإطار عمل الفريق حيث تستند الأطر إلى تصميم يتميز بالفصل بين المكونات المختلفة للأطر مثل استخدام MVC أو MVT أو غيرها، مما يسهل على الفريق كتابة رمز المشروع حيث يتبع الجميع نفس المنهجية في كتابة الكود، مما يسهل على جميع أعضاء الفريق فهم كود المشروع.


أهم 5 استخدامات لـ Django


1 - سهل الاستخدام


يستخدم Django لغة البرمجة Python، وهي لغة معروفة ومستخدمة على نطاق واسع وتعتبر خيارًا لمعظم المبرمجين والمتعلمين للبرمجة. تنتشر تطبيقات إطار عمل Django على نطاق واسع لأنها مجانية ومفتوحة المصدر، تم تطويرها وصيانتها بواسطة مجتمع كبير من المطورين. هذا يعني أنه يمكنك بكل سهولة العثور على إجابات لأغلب مشاكلك البرمجية في بايثون فقط عن طريق البحث عنها في محرك البحث Google.


2 - سريع وبسيط


أحد أهداف إطار العمل Django الرئيسية هو تبسيط العمل للمطورين. و للقيام بذلك يستخدم إطار عمل Django المبادئ التالية:


  1. مبادئ التطوير السريع، مما يعني أنه يمكن للمطورين القيام بأكثر من تكرار واحد في وقت واحد دون بدء الجدول الزمني بأكمله من البداية.

  2. مبدئ Don't Repeat Yourself مما يعني أنه يمكن لمطوري الويب إعادة استخدام الكود الموجود بالفعل والتركيز على كود جديد وفريد.

3 - آمن


الأمن هو أيضا أولوية قصوى لـ Django حيث تمتلك Django أحد أفضل أنظمة الأمان المتاحة و الجاهزة للإستخدام وتساعد المطورين على تجنب مشكلات الأمان الشائعة بما في ذلك:


  • cross-site scripting
  • حقن SQL
  • clickjacking

يطلق Django على الفور تحديثات أمان جديدة و هم عادة أول من يستجيب للثغرات وينبه الأطر الأخرى بوجود ثغرات في أنظمة الحماية.


4 - يناسب أي مشروع تطبيق ويب


مع إطار العمل Django، يمكنك معالجة المشاريع من جميع الأحجام والسعات، سواء كانت موقعًا بسيطًا أو تطبيقًا ضخمًا. إليك أبرز الأسباب لإستخدام إطار العمل Django في مشاريعك على الويب :


  • التطبيقات التي تستخدم Django قابلة للتطوير، لذا يمكنك إنشاء تطبيقات تتعامل مع الكثير من الزوار بالإضافة إلى كميات كبيرة من المعلومات.
  • يعد Django أيضًا نظامًا مشتركًا، مما يعني أن مشروعك لا يعتمد على نظام Mac أو Linux أو الكمبيوتر الشخصي.
  • يدعم Django معظم قواعد البيانات المعروفة، على سبيل المثال Mysql و Postgresql مما يسمح للمطور باختيار قاعدة نظام قاعدة البيانات المناسبة للمشروع أو حتى أكثر من نظام قاعدة بيانات في نفس الوقت.

5 - شرح وتوثيق ممتاز


يقدم Django أحد أفضل الـ Documentation مقارنة بلأطر العمل مفتوحة المصدر الأخرى. فيحتوي الموقع على الكثير من الأمثلة العملية والبرامج التعليمية، وليس مجرد شرح للوظائف.


مميزات إطار العمل Django


1 - طريقة سهلة لعمل الروابط URL


يعد نظام الـ URL النظيف والأنيق أحد التفاصيل المهمة في أي تطبيق ويب عالي الجودة، يتيح لك Django تصميم عناوين URL بالطريقة التي تريدها دون أي قيود.


2 - يدعم Django اسلوب Object–relational mapping او ORM


إنها واحدة من أقوى ميزات Django، والتي تمكن المطور من التفاعل مع قاعدة البيانات الخاصة بك، كما تفعل مع SQL. في الواقع ORM في Django هي مجرد طريقة لإنشاء أوامر SQL للاستعلام عن قاعدة البيانات الخاصة بك ولكن باستخدام كود Python، ومعالجتها والحصول على نتائج دون الحاجة إلى كتابة أمر SQL واحد.


3 - عملية تهجير البيانات او Migrations


عمليات التهجير هي طريقة Django لملء التغييرات التي تجريها على النماذج (إضافة حقل، أو إزالة نموذج، وما إلى ذلك) إلى مخطط قاعدة البيانات. تم تصميمه ليكون تلقائي في الغالب، لكنك ستحتاج إلى معرفة متى تتم عمليات التهجير، بالإضافة إلى المشكلات الشائعة التي قد تواجهها.


4 - لغة القالب Template Language


تسهل لغة القالب إدارة المتغيرات والوظائف في التكرار والحلقات داخل النموذج لعرض البيانات.إنها طريقة لكتابة منطق لصفحات HTML.


5 - نظام MVT – Model View Template


يوفر MVT في Django طريقة فريدة لفصل قاعدة البيانات والمنطق والقوالب.


ما هو Django و ماهي أبرز إستخداماته و مميزاته

MVT هو نوع من تصميم البرامج حيث يمثل View وحدة التحكم لتلقي الطلبات Requests من المستخدم ومعالجتها بشكل منطقي ويمثل Model بوابة لمعالجة قواعد البيانات ويمثل النموذج Template صفحات HTML التي تعرض البيانات.


6 - Caching او التخزين المؤقت


السمة الرئيسية للمواقع الديناميكية هي أنها ديناميكية. هذا يعني أنه في كل مرة يطلب فيها المستخدم صفحة ما، يقوم خادم الويب بجميع أنواع العمليات الحسابية من استعلامات قاعدة البيانات إلى عرض السجل للزائر، ولكن في المقابل تتطلب هذه العملية الكثير من الحسابات وتستهلك الكثير من موارد الخادم خاصة في المواقع الضخمة ذات الزيارات الكثيرة.

تخزين شيء ما مؤقتًا هو حفظ نتيجة عملية حسابية كبيرة بحيث لا يضطر الخادم إلى إجراء الحساب في المرة التالية التي يُطلب فيها نفس الصفحة.

يوفر Django التخزين المؤقت على أكثر من مستوى، مثل التخزين المؤقت في قاعدة البيانات ونظام الملفات وحتى على مستوى الذاكرة.

في النهاية ، يعد Django إطار عمل رائع يحتوي على الكثير من الميزات لتسريع بناء تطبيق الويب. زيادة على ذلك، فهو سهل التعلم وله شروحات رائعة على موقعه الرسمي، وكذلك مجتمع كبير يستخدمها على الإنترنت، مما يعني سهولة الوصول إلى الإجابة عند مواجهة مشكلة في الكود.

تعليقات