القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية جهاز الراوتر الخاص بك من الإختراق | تقنية

كيفية حماية جهاز الراوتر الخاص بك من الإختراق


أصبح الإنترنت ضرورة أساسية في حياتنا اليومية خصوصا في الآونة الأخيرة سواءا في المنزل أو في العمل أو في المدرسة ... ومن أفضل وأسهل طرق الاتصال بالإنترنت نجد شبكات الـوايفاي التي تقدم العديد من المزايا، ولكنها أيضًا لا تخلو من العيوب لأنها تعرض بياناتك وخصوصيتك للإختراق، فببساطة أثناء استخدام اـوايفاي يجب أن تنتقل جميع بياناتك ومعلوماتك على الإنترنت عبر الهواء كإشارات بين جهاز التوجيه والجهاز المتصل بالإنترنت، وهذا يعني أن أي شخص قريب منك يمكنه الوصول إلى بياناتك بطريقة أو بأخرى.



تمامًا كما تريد تأمين ممتلكاتك والأشياء المادية، يجب أن تضع في عين الإعتبار أيضًا تأمين شبكتك المنزلية من أجل توفير أقصى حماية لبياناتك ومعلوماتكط الشخصية، ولكن الخبر السار هو أن هذا لا يعتبر صعبًا حيث توجد عدة خطوات بسيطة يمكنك من خلالها تأمين شبكة الـوايفاي وحماية جهاز التوجيه الخاص بك. فيما يلي أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها من أجل الحصول على أقصى حماية لجهاز الوايفاي الخاص بك.


كيفية حماية جهاز الراوتر الخاص بك من الإختراق

هل إخفاء شبكة الواي فاي يجعلها آمنة؟


يعتقد الكثير من الناس أن إخفاء شبكة الوايفاي يجعلها آمنة تمامًا بافتراض عدم تمكن أي شخص من الوصول إلى شبكة الوايفاي المخفية بداعي أنها لا تظهر للأجهزة، ولكن هذا ليس صحيحًا دائمًا لأن إخفاء شبكة الوايفاي يخفي اسم الشبكة أو الـ SSID الخاص بها، وبالتالي يبقى هناك إمكانية الوصول إليه بطرق معينة، وكما ذكرنا لك، فإن جميع إشارات الوايفاي تنتقل في الهواء بين جهاز التوجيه والجهاز المتصل به، ويمكن للمتطفلين الذين لديهم معرفة جيدة بالشبكات الوصول إليها في بعض الأحيان، لذلك إخفاء شبكة الوايفاي لن ينفعك في حماية شبكتك بالكامل إلا من الأشخاص العاديين الذين لا يفقهون شيئا في علم الشبكات لأنهم لن يستطيعوا رؤية الشبكة ولكن جهاز الراوتر لا يزال يرسل الإشارة إلى البيئة المحيطة.



استخدام كابل Ethernet لتغيير إعدادات الراوتر


كيفية حماية جهاز الراوتر الخاص بك من الإختراق

تعد لوحة التحكم في جهاز الراوتر من أفضل الطرق للتحكم فيه، والتي من خلالها يمكنك ضبط العديد منالإعدادات المهمة لللجهاز، ومن خلالها يمكنك القيام بالعديد من الأشياء المفيدة مثل إعادة التشغيل أو إعادة الضبط. و للوصول إلى لوحة التحكم هذه قم بكتابة معرف الراوتر في المتصفح، ثم أدخل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بجهاز الراوتر، حتى الآن لا توجد مشكلة إلا إذا كنت تفعل ذلك من خلال الشبكة اللاسلكية أو الواي فاي.


عند استخدام الوايفاي للوصول إلى إعدادات جهاز التوجيه والتحكم فيها، يمكن أن يعترض المتطفلين بيانات تسجيل الدخول لجهاز الراوتر، مما قد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل، واستخدام شبكات الوايفاي يمكن أن تساعد في نجاح الهجمات الوسيطة التي تعرفبإسم man-in-the-middle حيث يمكن للمتسلل اعتراض البيانات بين المستخدم والراوتر أو الخادم ، لذلك من الأفضل دائمًا استخدام كابل Ethernet لتغيير إعدادات جهاز الراوتر.


تفعيل جدار الحماية للراوتر


تفعيل جدار الحماية للراوتر

نظرًا لأن شبكات الوايفاي شديدة التعرض للقرصنة و الإختراق، فقد قامت الشركات المصنعة لأجهزة الراوتر ببناء جدار حماية في جهاز الراوتر لحمايته من الاختراق، حيث يقوم هذا الجدار بفحص بيانات الشبكة الواردة ويمنع أي بيانات مشبوهة أو خطيرة. يمنعك هذا أحيانًا من الوصول إلى مواقع ويب أو ألعاب معينة على الإنترنت، ولكن هذا من أجل حماية بياناتك. فيما يلي خطوات تفعيل جدار الحماية على جهاز الراوتر.


أولاً، انتقل إلى عنوان IP الخاص بالراوتر في متصفحك والذي يمكنك الحصول عليه من البيانات المكتوبة أسفل الجهاز، ثم قم بتسجيل الدخول ويمكنك الوصول إلى جدار الحماية من الشاشة الرئيسية حيث تظهر كلمة Firewall أو يمكنك الوصول إليه عبر الإنترنت في قسم Security أو أي إعداد آخر مشابه، وستجد غالبًا أن جدار الحماية مفعل افتراضيًا، ولكن يجب عليك أيضًا التأكد من ذلك بالإضافة إلى تفعيل الوظيفة عالية المستوى و تفعيل Anti-hacking. يمكنك أيضًا استخدام جدار حماية خارجي لتحسين الحماية.


تعطيل بروتوكول UPnP


UPnP هي إحدى الميزات الموجودة في العديد من أجهزة الراوتر، وعلى الرغم من أنها تتمتع بالعديد من المزايا، إلا أنه يمكن استغلالها لأغراض سيئة. UPnP تعني Universal Plug and Play باختصار، إنها ميزة تسمح للأجهزة المتصلة بالشبكة بالتواصل مع بعضها البعض ولها دور رئيسي في تحسين تجربة الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، بحيث يمكن أن يؤثر تعطيلها سلبًا على سرعة الألعاب، ولكن هذا البروتوكول يمكن أن يسبب مشاكل أمنية فيما يتعلق بشبكتك، ولهذا السبب يفضل إلغاء تنشيطه على الأقل عندما لا تحتاج إليه.


يمكنك الوصول إلى إعدادات UPnP من خلال لوحة تحكم جهاز الراوتر من خلال إعدادات الشبكة المحلية أو LAN، حيث ستجد خيار UPnP في القائمة الجانبية والنقر عليه ثم اختيار Off لتعطيله والنقر فوق Apply.


فحص الأجهزة المتصلة بالشبكة


إذا كنت تعتقد أن سرعة الإنترنت لديك فيها مشكلة لأن شخصًا ما قد اقتحم شبكة الوايفاي الخاصة بك، فيمكنك التحقق من الأجهزة المتصلة بالشبكة لمعرفة ما إذا كان هناك دخيل على شبكتك أم لا، ويمكنك القيام بذلك إما من خلال لوحة التحكم الخاصة بالراوتر أو من خلال البرامج التي تسمح لك بذلك، يمكنك أيضًا فصل الإنترنت تمامًا عن الجهاز أو الحد من سرعة الإنترنت لهذا الجهاز.


للوصول إليه من خلال جهاز الراوتر، ستحتاج إلى الخول إلى إعداد "WLAN Client Status" ويمكنك الوصول إليه على جهاز الراوتر WE من خلال علامة التبويب LAN، ثم اختر الحالة وانتقل لأسفل حتى تجد WLAN Client Status. و هناك ستجد جميع الأجهزة المتصلة بشبكة الوايفاي بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بها، مثل اسم الجهاز وعنوان IP وعنوان MAC.


فحص الأجهزة المتصلة بالشبكة

إذا شعرت أن هناك جهازًا غير معروف على شبكتك، فيمكنك قطع الاتصال تمامًا عن هذا الجهاز من خلال إعدادات التحكم الأبوي لراوتر (Parental Control) من خلال الانتقال إلى قسم الإنترنت، ثم اختيارParental Controls في القائمة الجانبية، وهنا يمكنك التحكم في اتصال الإنترنت لأي جهاز من خلال النقر على "Select from the associated devices"، ثم اختيار أحد الأجهزة المتصلة بالشبكة وبعد ذلك يمكنك تحديد الوقت المخصص لهذا الجهاز بالدخول إلى الإنترنت ويمكنك فصله تمامًا عن طريق تحديد جميع الأيام واختيار Ban internet access، وتذكر يجب أن تقوم بتغيير اسم الشبكة وكلمة المرور لمنع المتطفلين من الدخول إلى شبكتك مرة أخرى.


المزيد من الطرق لحماية الراوتر الخاص بك


هناك المزيد من الطرق المتقدمة لتأمين شبكة الوايفاي الخاصة بك أكثر من الخطوات التي ذكرناها في أعلى المقال، وكلما كانت شبكة الوايفاي الخاصة بك أكثر عرضة للاختراق، كلما كان من المهم تأمينها بطرق مختلفة، بما في ذلك تغيير بيانات الشبكة الافتراضية بحيث لا أحد يمكنك الوصول إليها بسهولة، إلى جانب استخدام طرق التشفير المتقدمة، بالإضافة إلى ضرورة تأمين أجهزتك باستخدام برامج الحماية القوية وخدمات VPN التي تمنع المتسللين من الوصول إلى أجهزتك.



إقرأ أيضا :


تعليقات