القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة أفضل لغات البرمجة لسنة 2020

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020

على مدار عام كامل، مجموعة من منصات البرمجة النشطة التي يقوم جميع المبرمجين في جميع أنحاء العالم بشكل متكرر بتقديم إحصاءاتهم السنوية لأفضل لغات البرمجة لهذا العام، ربما لم يكن عام 2020 هو كل شيء. العالم يحلم لأن الجميع عانوا بطريقة أو بأخرى بسبب هذه الأزمات. هذا العام، لكننا نتفق جميعًا على أن المجال التقني والبرنامجي قد زاد نشاطه بشكل كبير، لا سيما في التعليم  و العمل عن بعد، والذي انتقل من قطاع تقليدي إلى قطاع تكنولوجي بالكامل.

ولكن بصرف النظر عن كل هذا، فقد نشطت أيضًا بعض تقنيات البرمجة ولغات البرمجة هذا العام ، والتي شهدت تطورًا ملحوظًا من حيث الاستخدام ، بينما التقنيات الأخرى التي لم تتطور أو أصبحت غير فعالة. عندما يتعلق الأمر بإنتاج البرمجيات الحديثة ولت. في هذا المقال سنطلعكم على أفضل لغات البرمجة لعام 2020 حسب تصنيف أشهر منصات البرمجيات في العالم.

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020 حسب منصة Stackoverflow 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020

في استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 50000 مطور في منصة Stackoverflow، بالإضافة إلى مشاهدة أقسام البرمجة الأكثر نشاطًا في النظام الأساسي ، وضع Stackoverflow قائمته لأفضل لغات البرمجة لعام 2020. لغة البرمجة Javascript تتصدر القائمة حيث أصبحت شبه مهمة اليوم في جميع المجالات بسبب اتساع ووفرة مكتباتها و إطاراتها والتي أصبح من الصعب الاستغناء عنها.

تزدهر تقنيات الويب HTML / CSS هذا العام أيضًا. لم يعد استخدامها مقصورًا على الويب. أدى ظهور تقنيات أخرى مثل Flutter إلى تجديد استخدام تقنيات البرمجة هذه، وأصبح استخدامها على الويب تقنيات أصلية لتطبيقات سطح المكتب والأجهزة المحمولة.
تأتي لغة الإستعلام SQL في المرتبة الثالثة، حيث تعد قواعد البيانات وعلوم البيانات مجالًا نشطًا أيضًا. محرك SQL الخاص به ، وهو لغة الاستعلام الأساسية للتواصل مع قواعد البيانات ، هو ما جعله ثالثًا.
أما بالنسبة للجماهير العربية الشعبية، فقد احتلت بايثون وجافا المرتبة الرابعة والخامسة. صحيح أنها من بين أكثر لغات البرمجة استخدامًا اليوم ، لكن JavaScript خانتهم لتتصدر القائمة.
أما بالنسبة لبقية التصنيف، فنجد لغات مثل PHP و C Sharp و C Cplus plus و Typscript و Go ... ، وهي إما لغات تستخدم في تطوير تقنيات أخرى مثل Php أو لغات أخرى غالبًا ما تستخدم في شركات التكنولوجيا العالمية مثل R و Swift ، أي اللغات يتم تدريسها في البرنامج التعليمي.

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020 حسب منصة Github 

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020 حسب منصة Github

في الأرباع الأول والثاني والثالث ، كانت الإحصائيات قريبة جدًا لأفضل لغات البرمجة لعام 2020 على منصة جيتهاب. تصنف Github أفضل لغات البرمجة وفقًا لنشاط المستودعات في لغة البرمجة تلك.
Javascript في المقدمة مرة أخرى ، والموضوع ليس بهذه التعقيد ، حيث أن إصدار العديد من الأطر والمكتبات لـ JavaScript ومشاركتها على GHub يجعل هذا القسم نشطًا للغاية ، تخيل إنشاء عشرات المستودعات الجديدة كل يوم في قسم Javascript ، هذا بالطبع سيجعل هذا القسم الأشهر من بين المنصة ، ومع ذلك ، فإن شهرته لا تعني أنه "عديم الفائدة" ، لأن JavaScript قوي في عام 2020.
بعد ذلك تأتي Python ، Java ، ثم Go ، اللغات الثقيلة المستخدمة في صنع أقوى البرامج وأكثرها شهرة أيضًا ، والانتقال نحو لغات مثل Python و Java و GO في عام 2021 يعد خيارًا جيدًا ، حيث أن هذه اللغات هي لا تزال نشطة وتستخدم على نطاق واسع الآن والعام المقبل.
بعد أن خرجت من تصنيف أفضل 10 لغات برمجة ، عادت تقنية Ruby إلى المركز السابع ، وربما ترجع مشكلة Ruby الآن إلى ظهور منافسين شرسين في هذا المجال ، وما الذي يجعل Ruby تُستخدم على نطاق واسع في إطار عمل Rails الخاص بها ، والذي يعتبر أحد أقوى إطارات عمل الويب.
أما بالنسبة للتقنيات المستخدمة في شركات التكنولوجيا الكبيرة مثل Rust و Scala و Kotlin و Swift ، فهي تقع ضمن تصنيف أفضل 10 لغات برمجة ، ربما بسبب قلة نشاطها بين المستخدمين العاديين ، ولكن النهج هي أيضا فكرة صحيحة لأنها نشطة ومطلوبة في مجالات العمل والتوظيف الذاتي.

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020 حسب مؤشر TIOBE

أفضل لغات البرمجة لسنة 2020 حسب مؤشر TIOBE

مؤشر TIOBE هو فهرس يصنف التقنيات بناءً على عدد ومعدل عمليات البحث عنها في محركات البحث ، لذلك لا يتم الاستشهاد بهذه الإحصائيات على أساس أي مسح أو استخدام شائعة، لكنها شعبية تكنولوجيا البرمجيات في محركات البحث.
لغة البرمجة C هي أشهر لغات البرمجة في محركات البحث ويسعى إليها الكثيرون، ونعتقد أن السبب هو أنها مادة تعليمية أساسية في جميع البرامج الدراسية حول العالم، ويكافح الطلاب للتوصل إلى حلول لمشاكل البرمجة وتمارين البرمجة، إن صح التعبير، فانتقل إلى محرك بحث Google للعثور على الحلول. الأمر سيان للغة برمجة Java المحددة في المركز الثاني.
تحظى Python بشعبية كبيرة بين المستخدمين العاديين، نظرًا لحقيقة أن Python هي وسيلة سهلة لتعلم لغة البرمجة ويمكن فعل الكثير من خلالها، لذلك يبحث الجميع أولاً عن طريقة لفعل أي شيء إنها في لغة برمجة Python ، وإذا لم تجد طريقها، فإنها تبحث عن لغة أخرى تسمح لها بالقيام بنفس الشيء.
الشقيقان C موجودان أيضًا في مجال البحث، حيث إنهما نشطان أيضًا في العديد من المجالات، ويمكن إنشاء برمجيات متطورة لعام 2020 باستخدامهما، لذلك نجدها دائمًا في ترتيب أفضل اللغات البرمجة لعام 2020.
قد تلاحظ أن التقنيات المستخدمة في الأعمال التجارية وشركات التكنولوجيا في الترتيب بعد العاشر ، مثل Go و Swift و R وحتى R، فهي لغات نشطة على منصات مثل Github و Stackoverflow ولكن ليس كذلك للمستخدم العادي.


تعليقات